الجمعة، 28 أبريل 2017

جامع الأورفلي




جامع الأورفلي من مساجد العراق القديمة، ويقع في جانب  الرصافة من بغداد بمنطقة  الكرادة  في محلة تسمى  بالبتاويين في الباب الشرقي بجانب النفق. ولقد شيد وبني هذا الجامع في الأول من شعبان عام 1371هـ/ 19511م،  من قبل كل من (بدرية ونجية بنتي الحاج عبد الرحمن بن عثمان الأورفلي)، كما ورد ذلك في ورقة الوقفية المؤرخة بتاريخ 18 رمضان 1371هـ/ 19 حزيران 1952م، وكان أصلهُ دارا برقم 233-1577 فهدم وأنشئ  عليه هذا الجامع مع دكاكين ومحلات تجارية موقوفة عليه.
ويعد جامع الأورفلي من الجوامع الأثرية التراثية المهمة بالنسبة لموقعهِ وتبلغ مساحته 600م22، ولقد صدر الأمر الملكي بإفتتاحهِ في 20 آب/أغسطس 1952م وتم افتتاحه في السنة نفسها، وحضر حفل الإفتتاح الشيخ نجم الدين الواعظ والشيخ عبد العزيز البدري والشيخ محمد محمود الصواف والشيخ أمجد الزهاوي.
ويحتوي الجامع على حرم تبلغ مساحتهُ حوالي 100م2، وللجامع منارة مئذنة عالية مشيدة بالطابوق ومزينة  بالكاشي الملون ويبلغ أرتفاعها حوالي عشرة أمتار ولها حوض واحد، ويحتوي الجامع على غرفتان أحدهما للإمام  والخطيب والأخرى للخادم والمؤذن، وتقام في المسجدصلاة الجمعة والصلوات الخمس وتدرس فيهِ الدروس الشرعية بالاضافة إلى دورات لتحفيظ أجزاء من القرآنفي العطلة الصيفية لطلبة المدراس. 
ولقد تعرض للتخريب وتحطمت أجزاء من الجامع في يوم 23 شباط/فبراير 2006 من قبل المليشيات الطائفية بعدتفجير ضريح الإمامين العسكريين في سامراء، حيث تم اقتحام المسجد وتخريب محتوياتهِ وحدثت فيه أعمال  عنف أدت إلى الحاق اضرار مادية بالمسجد فأغلق لفترة قصيرة ثم أفتتح وجرى ترميمهِ وصيانتهِ من قبل ديوان الوقف السني في العراق.

المصادر/ ١- الموسوعة الحرة - ويكيبيديا .
٢- موقع مساجد العراق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مساجد بغداد عاصمة العراق

تحتوي مدينة  بغداد  عاصمة  العراق  على عدد كبير من الجوامع والأضرحة  والمراقد  والمساجد  منها  925 جامع تقام فيه  صلاة الجمعة ، و156  مسجد...